دراسة أدبية لنص /يوميات وطن / للأديب باسم عبد الكريم الفضلي سأورد النص اولا ثم الدراسة
=============================
النص :
{ يوميات وطن } ( نص تشكيلي )
هُـ....
..
...
.... / .؟؟
.....
................................... ثمَّ
....... [ × 0 ]
..................................................... غبار ..
.... \ ....
..................................
..
.
......
.. / ...
..... / ..$
.................
x ،هو.............
.................
99،99% ... @ .
!!!!! ........ ÷
... ء ـدْ ـبَـ لـ أ .... / رأس : ـ لا ..
.
.
.
.
.
............................. + 0
[ 0000000000000 ].... دخان
ــــــــــــــــــــــ × ـــــــــــــــــــــــ = ــ 1
.........{ عُواء } ؛ يَد & ... قدم
( ا ) / صراخ = صمت
......................... .......
......
..................................................
..
2
0
0
3
. ر
. قـ
, ـا
. ب 0016
2
.
.
.....!!!!!!!!!!
0 ............... 0
000 ............................................... ـوَ
==============================
الدراسة :
بالمتابعة لنصوص الفضلي التشكيلية حصرا نلاحظ انه يحرص على أمرين أن تكون :
1- اشعائية ليعطي مجال للمتلقي أو القاريء أن يسقط عليها ما في دواخله من أفكار ومشاعر مترسبة عميقا'' مستدرجا'' إياه ببعض الدلالات إلى الفكرة الرئيسية التي يبحثُ فيها دون أن يلزمه برأي / رؤية / معين لذلك نرى أنه يمكن لنصوصه أن تأخذ أكثر من تأويل وذلك تبعا لردة فعل المتلقي مع الحفاظ على حقه / الكاتب / باختيار الفكرة .
2 - متماهية مع الواقع اي انه يحاول رسم / تصوير / الواقع من خلال رسم نصوصه رسما'' لغويا'' مستخدما'' كل ما يراه مناسبا (خطوط .نقط.سكتات.اشارات رياضية حسابية . فنية .لونية . الخ ) اذا ان مفهومه للغة يتعدى حدود الحرف فهناك لغة / صوتية .ضوئية .بصرية .رياضياتية . ووو/ .
نص يوميات وطن من أكثر النصوص نموذجية ضمن هذا الإطار إذ صور الكاتب الواقع كما هو فجاء النص كأنه صورة / فوتوغرافية / التقطت بعدسة عيني الكاتب / الفكرية / .
لو نظرنا للنص لوجدناه متلاشيا'' تماما'' / بصريا'' / إلا من بعض الكلمات والإشارات ، فأي واقع / وطن /صور !!!!!؟
- يعتبر العنوان اول عتبة في النص يمكن أن تقدح شرارة الحوار بين المبدع /الكاتب/ والمتلقي/القاريء/
يوميات : مفردة ظرفية زمانية وهي ببعد واحد
وطن : مفردة مكانية/ جغرافية / بأبعاد ثلاثة / طول .عرض .ارتفاع / أصبح لدينا نص رباعي الأبعاد / مكزماني / وحسب النسبية * فإن 0 هو بعد الزمان ، والأرقام 1 .2 .3 . هي الأبعاد الثلاثة المتعارف عليها وأحيانا'' تأخذ الرموز/ x y z/ .إذا منذ العنوان وجه الكاتب تفكير المتلقي إلى بقعة جغرافية محددة .
( 2003 .2016 ) هي تواريخ لغزوا على العراق اذا البقعة (وطن ) هو العراق ....أي عراق ؟!!!!
- بمنظور الكاتب كان على ما يرام يسير منفتحا ( هُـ...) فجأة تقاطع مسيرته يتسائل ما الخبر ، ضياع ، وما يلبث ان يقيد/ يحاصر / فالمعروف أن القوسين [ ] هما رياضيا لفتح أو إغلاق مجال حسب اتجاههما / داخلا'' أو خارجا''/ وتتوقف عجلته نرى كيف أنه استخدم السكتة بطريقة معاكسة ( \ ) وهذا إنما دلالة لتوقف تقدمه لا بل وتراجعه ، وتصفر /0/ ساعته وكل شيء يصبح هباء'' و غبار
( هُـ....
.... / .؟؟
........................... ثمَّ
....... [ × 0]......... غبار ..... \ ..)
- في المقطع الذي يليه لا نرى اي كلمات / حياة/ سوى بعض الرموز($) وهي دلالة نقدية أراد بها الكاتب الإشارة إلى هيمنة وسيطرة الدول الغازية / بكل المعايير / وانهيار الوطن ( هو x .......) فلا يتبقى منه سوى أرقام مبعثرة هنا وهناك في حسابات (@) وهي دالة لا تخفى على أحد أراد بها الدلالة إلى حسابات من خان وتاجر بأوطاننا وبالتالي انهيار القيمة الشعبية
- ( 99،99% ) القيم العليا بدأت تفقد (÷) قيمتها
الأبعاد الثلاثة المشار لها أعلاه / الطول .العرض. الارتفاع / بدأت تأخذ قيما سالبة دلالة على تحجيم الوطن جغرافيا وتلاشيه
( ــــــــــــــــــ × ــــــــــــــــــ = ــ 1)
أوطان يكون فيها الزمان يساوي الصفر /0/ تخلو من
الحياة الحرة الكريمة يكافئ لا مواطن حر بالتالي/مسلوب الإرادة / (....{ عُواء } ؛ يَد & ... قدم ، صراخ = صمت ) .وكان / البدء / لكن بإنطلاق عكسي ( ... ء ـدْ ـبَـ لـ أ ) نحو الحضيض كما أسلفت .
يستمر الحال /الغزو /الأمريكي تحديدا وكتابتها بشكل عمودي إنما أراد به الكاتب الدلالة على أنه ما ذال قائما'' كأسفين يدق
2
0
0
3
وما غزو 2016 إلا إستطالات لهذا الغزو (رقاب ) وإصرار الكاتب على عموديتها إنما تأكيد على منطلقها الواحد
. ر
. قـ
, ـا
. ب ويستمر تصفير الأوطان لان المبدأ /راسمالي/ يقوم على الانتفاع لايهمم مسخ الانسان لذا لاتوجد اشارة اليه في النص الا بإيحاءات ضدية / نافية / له
فالمهم الكسب من خلاله
- رأس الكلام : وطن يتلاشى / جغرافيا .وقيمة شعبية وأمنية وووو/ فجاء النص متلاشٍ تناغما معه
يوميات وطن نص نموذجي بامتياز لإعطاء المعنى الحقيقي للنصوص التشكيلية .
تقديري .....
ميلو 10/7/2017
هامش :
النسبية . يرجى مراجعة النظرية النسبية / انشتاين لسهولة المقاربة
0 التعليقات:
إرسال تعليق