أوار إلتحف مشارف مسامي
تيمم بترابي واستنسخ الغمام
توثب مخابىء المنح
محض دوامة قسماتي
وضاجع أشواك جبروتي
افترش خوائي
هل بدأت صلوات الشروق ؟
أطال في الوقفة
وأوقد البخور
بأنخاب مراميه
يداخل بعض الصور
في الممرات الرطبة
وأصابع الخطيئة تقتلع سكونها
تستعطف الكوامن القسرية
هي ذي ريح القناص
تباغت كثبان الرمل المحروق
وتدق الباب الخامد
يتلصص من خلف السهو
هو ذا يستلبني ينزح مرسوما" فوق خفقاتي البعيدة
ويلقي بأوراقه الجمعية
بنزعة الاغتصاب
ليعلن موتي
القراءة :
أوار إلتحف مشارف مسامي / التحف : اشارة للسِتر / الفاعل هو، المفعولية اشاراتية ( الضمير المتصل ياء المتلكمة)
تيمم بترابي واستنسخ الغمام/ تيمم : تطهر/ الفاعل هو، المفعولية ( كما سلف )
توثب مخابىء المنح / توثب : انتقالية مكانية مشعرة بالتحدي / الفاعل هو ، المفعولية ( كما سلف)
محض دوامة قسماتي / محّضَ : تصرفية كيفية / الفاعل هو ، المفعولية ( كما سلف )
وضاجع أشواك جبروتي / ضاجع : تضادية مع ( طهارة التستر ) ، مفسرة بيانية لغائية الانتقالية المكانية للفاعل هو، المفعولية ( كما سلف )
افترش خوائي / افترش : تحكمية آمرية/ الفاعل هو ، المفعولية ( كما سلف)
/ التأويلية الاشاراتية :
تفاعلية حدثية تشاركية غير متكافئة بين ( الهو ) / وجود طاغي الحضور فعلياً ، و ( الهي / المتكلمة ) وجود مرتهن الوجود / تبعيّاً
هل بدأت صلوات الشروق ؟ / جملة تمفصلية ( تمفصل ما بين الحدث التشاركي ( الماقبلي التشكُّل ) والحدثية الفردية ( المابعدي الصيرورة ) / استفهاميتها التصديقية ( احتمالية النفي او الاثبات ) تمثل مرسلة الخطاب النصي الرئيسة فهي كاشفية ( تكشف حقيقة الحدثية التفاعلية الماقبلية ، وصدقية الصيرورة المابعدية )
أطال في الوقفة / فاعلية فردية ( الهو )
وأوقد البخور / فاعلية (كما سلف)
بأنخاب مراميه / حضورية ( الهو )
يداخل بعض الصور/ فاعلية ( الهو )
في الممرات الرطبة / تأكيدية لتفردية الهو ( هووحده من اختار تلك الممرات )
/ التاويلية الاشاراتية :
حضورية حدثية فردية للهو ( أنوية تفرّدية ) / غيابية انسحابية ظاهرية ( للهي )
وأصابع الخطيئة تقتلع سكونها / غيابية ظاهرية ( للهو / الهي ) ، حضورية اشاراتية للهو / الهي ( دالة الخطيئة مدلولها مشترك المعنى فيهما )
تستعطف الكوامن القسرية / تأكيدية لذات الحضورية السالفة
هي ذي ريح القناص / تأكيدية الهي لظاهرية غياب الهو ( نفي فعلية غيابه )
تباغت كثبان الرمل المحروق / تأكيد التأكيدية السالفة
وتدق الباب الخامد/ تأكيد التأكيد بالعطف النسقي
التأويلية الاشاراتية :
تأكيد تلازمية الهي ، للهو( بحضورهما معاً باشارات متعددة الدلالة )
يتلصص من خلف السهو/ حضورية فعلية للهو ، حضورية ظاهرية للهي / مقاربتها : يتلصص فعل متعدٍ بحرف جر محذوف بقصد دلالي والقصدية هنا هي تغييب الهي ، فهذا الفعل بتعدى بالحرف على ، .فهو يتلصص على من ؟؟. الجواب حتما : عليها )
هو ذا يستلبني ينزح مرسوما" فوق خفقاتي البعيدة / تأكيدية لحضور الهي المفعلولية لفعل فاعله الهو( يستلبني )
ويلقي بأوراقه الجمعية / فاعلية الهو + اشارة متعددة الدلالات ( اوراق )/ من مرادفاتها اوراق القمار وهذه موحية بالمغامرة تراه مغامراً ؟؟ لا فهو قد القى جميع اوراقه ومضاد المغامر الواثق من غاياته
بنزعة الاغتصاب / اشارة تشاركية لدال ( الاغتصاب ) ذي مدلول متمرد على النسق ( النسق الفهمي المؤسساتي / الاخر )
ليعلن موتي// اشارة متعددة الدلالات ( الموت / فقد يكون في : الموت في .. / مكافيء الحب )
المعنى العام للنص : هي / هو متحابان
ــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق
0 التعليقات:
إرسال تعليق